عهود الوفاء


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو
معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
إدارة المنتدى

عهود الوفاء




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحيوانات البرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wafae sarah
Admin
Admin
avatar

119
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمر : 23
الموقع : http://alwafae.ahlamountada.com

مُساهمةموضوع: الحيوانات البرية   الجمعة يونيو 04, 2010 3:18 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

منذ الأزل البعيد وفي كل المناطق لعبت الحيوانات البرية دوراً حيوياً في الحفاظ على التوازن البيئي هي ونباتات ولكن الحيوانات كان لها دور الاكبر وتلبية إحتياجات الإنسان المعيشية.. لذا كان من الضروري الأخذ بيد جهود حماية الحياة البرية وفي الوقت نفسه الوقوف بشدة ضد أي إخلال بتوازن النظام البيئي.
إن حماية الحيوانات البرية وصون مواطنها لم يكن مفهوماً جديداً على الانسان.. فمحميات الحياة البرية كانت منتشرة على نطاق واسع في الجبال الشمالية التي أمكن خلالها المحافظة على الإنتاج الحيواني في أقسى ظروف الجفاف وحمايتها في الوقت نفسه من الصيد، ولا زالت هذه المحميات قائمة اليوم على طول جبال الحجر حيث يمنع فيها رعي الحيوانات المنزلية ويتم جمع الأعلاف يدويا و اليا.





الفهد الافريقي

الفهود الإفريقية ألوانها تتصف ببقع مستديرة على فاعدة برتقالية ضاربة إلى الذهبي أو قد تكون ألوانها سوداء.وفي جبال الهملايا والمناطق الباردة فان لون القاعدة يكون بنياً.

وهناك أنواع عديدة أندرها فهد الصحراء أو فهد شمال أفريقيا والذي كان يعتبر أندر المخلوقات حيث يتواجد الأن في مناطق متفرقة من الصحراء الكبرى ولم يبق إلا 250 فرد على أقصى تقدير .

وقد تم فيفري عام 2009 تصوير فهد الصحراء بكاميرا الفخ عن طريق الباحث الجزائري فريد بلبشير و جمعية zsl للحيوانات البريطانية في الجزائر و بالضبط في الهقار ، وقد تم إدراجه في معاهدة الخاصة بالأنواع الحيوانات المهاجرة مما يسمح بحمايته.

الفهد الاردني

كان الفهد في الأردن يتواجد بكثرة في مناطق الجبال المطلة على الأغوار والبحر الميت مثل الموجب وذيبان وضانا والبتراء وهي جبال في غاية الوعرة تتواجد فيها الصخور والمنحدرات الحادة وتكثر فيها المغر، وقد طورد هذا الحيوان كثيراً وقتل منه أعداداً كبيرة حتى أصبح على حافة الانقراض وبدأ بالاختفاء منذ منتصف الستينات من هذا القرن.

وإذا ثبت أنه لا يزال موجوداً لغاية الآن كما يعتقد الكثيرون فانه يكون نادراً وأعداده قليلة جداً.

يتصف الفهد الجبلي في الأردن بأسلوب مميز في الصيد، فهو يقضي وقتاً طويلاً مختبئاً داخل مغارة أو مستلقياً فوق صخرة على شكل كمين مترقباً مرور أحد الحيوانات التي يقتات عليها، ولدى مرور الحيوان فانه يباغته بقفزة سريعة خاطفة ناشباً مخالبه في رقبته التي يتعمد ان يكسرها، وبعد ذلك فانه يقوم بحمل الضحية أو جرها إلى مخبئه حيث يلتهمها على مهل.

يعتبر حجم الفهد في الأردن متوسط بالنسبة لأحجام الفهود في العالم ولكنه أكبر حيوان مفترس في الأردن.أما لونه فانه يتصف ببقع سوداء تنتشر على قاعدة بيضاء .

ارجو ان يعجبكم الموضوع



وفي الاخير تحيا الجزئر



الفهد أو الفهد الصياد أو التشيتاه يعتبر الفهد أو الفهد الصياد والذي يعيش في قارتي آسيا وأفريقيا، من الحيوانات الثديية المُعرضةللإنقراض والتي تنتمي إلى عائلة السنوريات أو القططيات. وهو أسرع الحيوانات الأرضية على الإطلاق، حيث تصل سرعته القصوى إلى 112 كيلومتراً في الساعة 70 ميل لمسافات قصيرة لا تتعدى 460 متراً 500 ياردة.

يمكن أن تعيش الفهود وحيدة أو في مجموعة صغيرة تبقى الذكور عادة بعضها مع بعض في مجموعات يتراوح عددها بين 2 و 4 بينما تعيش الإناث اليافعة منفردة إلا عندما تربي صغارها وهي انواع يوجد العديد من انواع الفهود و تختلف فى احجامها و الوانها و نوعية الفراء اكبر الانواع يصل طوله الى متر و نصف بينما يصل طول الذيل الى المتر انواع الفهود

الفهد الاسود

الفهد الاسود له ايضا نفس الجلد المنقط و لكنه غير ملحوظ نظرا للونه الغامق و يوجد فى مناطق الهند الاستوائية و جنوب شرق اسيا فى مناطق الغابات الممطرة حيث يساعده لونه فى الصيد



الأسد حيوان ضخم من فصيلة السنوريات وأحد السنوريات الأربعة الكبيرة المنتمية لجنس النمر وهو يُعد ثاني أكبر السنوريات في العالم بعد الببر، حيث يفوق وزن الذكور الكبيرة منه 250 كيلوغراما (550 رطلا).تعيش معظم الأسود البرية المتبقية اليوم في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ولا تزال جمهرة واحدة صغيرة مهددة بالانقراض تعيش في آسيا بولاية غوجرات في شمال غربي الهند كان موطن الأسود شاسعا جدا في السابق، حيث كانت تتواجد في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط وآسيا الغربية، حيث انقرضت منذ بضعة قرون فقط. وحتى بداية العصر الحديث ، كانت الأسود تُعتبر أكثر ثدييات اليابسة الكبرى إنتشارا بعد الإنسان، حيث كانت توجد في معظم أنحاء إفريقيا، الكثير من أنحاء أوراسيا من أوروبا الغربية وصولا إلى الهند، وفي الأمريكيتين، من يوكون حتى البيرو.

يختلف أمد حياة الأسود باختلاف جنسها، فاللبوات التي تعيش في مناطق محميّة آمنة مثل منتزه كروغر الوطني قد تصل لما بين 12 و14 عاما، بحال تخطّت مخاطر ومشقات حياة الأشبال، بينما لا تتخطى الذكور 8 سنوات من حياتها إلا فيما ندر إلا أن هناك وثائق تظهر أن بعض اللبوات عاشت حتى سن 20 عام في البرية. تسكن الأسود السفانا والأراضي العشبيّة عادة، إلا أنها قد تتواجد في أراضي الأشجار القمئية والغابات في بعض الأحيان. تعتبر الأسود حيوانات اجتماعية بشكل كبير مقارنة بباقي أعضاء فصيلة السنوريات، وتُسمّى المجموعة العائلية للأسود "زمرة" باللغة العربية، وهي تتألف من إناث مرتبطة ببعضها عن طريق القرابة (أخوات، أمهات، خالات، جدّات...)، عدد من الصغار، وبضعة ذكور بالغة. تصطاد مجموعة الإناث مع بعضها في الغالب، حيث تفترس إجمالا الحافريات الكبرى، إلا أنها قد تلجأ للتقميم إن سنحت لها الفرصة. يُعدّ الأسد مفترسا فوقيّا أو رئيسيّا (لا يفترسه أي كائن حي آخر)، ونوعا أساسيّا أو عماديّا (من أنواع الحيوانات التي يرتكز وجود باقي الأنواع بتوازن على وجودها معها في نظام بيئي معيّن). على الرغم من أن الأسود لا تعتبر الإنسان طريدة طبيعية لها وغالبا ما تتجنبه، إلا أنه يُعرف عن البعض منها أنه أصبح آكلا للبشر في حالات محددة.

الفهد:

الفهد من الممكن التعرف عليه بسهوله
عن طريق جلده المنقط و ذيله الطويل لغايه
و لون الذيل مائل للقتامه
و الفهد فى بعض الاحيان يتم الخطأ بينه و بين الجاجوار و يتم التفريق بينهما بالاتى
الفهد اكثر رشاقة و اقل من ناحية الجسم
تنقيط الفهد يكون اصغر
تنقيط الجاجوار يختوى على نقط اصغر داخل النقط الاصليه



وفي البرية توجد اكثر من 1000مليون نوع للحيوانات البرية و لعل ابرزها الثديات ونبداء بالاسد

الاسد:

ملك الغابة ومن اكبر اكلات اللحوم الثدية في افريقيا لا يتزوج هذا الحيوان الا وليفة واحدة في حياته اكبر احج لهذا الحيوان يتمركز في غابات افريقيا الجنوبية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwafae.ahlamountada.com
Marouan
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

128
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 25
الموقع : http://hafrat.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: الحيوانات البرية   الأربعاء سبتمبر 08, 2010 4:51 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hafrat.mam9.com
 
الحيوانات البرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عهود الوفاء  :: 
منتدى البيئة والطبيعة
 :: عالم الحيوانات والحشرات
-
انتقل الى: