عهود الوفاء


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو
معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
إدارة المنتدى

عهود الوفاء




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ----------السيرة النبوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Marouan
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

128
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 26
الموقع : http://hafrat.mam9.com

مُساهمةموضوع: ----------السيرة النبوية   الثلاثاء يونيو 08, 2010 12:04 pm

آثار البلاد وأخبار العباد تأليف: زكريا بن محمد بن محمود القزويني
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: يقع الكتابُ في خُطْبَةٍ وثلاث مقدمات، كانت المقدمة الأولى في الحاجة إلى المدن والقرى، وكانت المقدمة الثانية في خواص البلاد، والمقدمة الأخيرة جعلها المؤلف في أقاليم الأرض. والكتاب مَرْجِعٌ مُهِمٌّ في التاريخ والعمران البشري.


أسد الغابة في معرفة الصحابة تأليف: عز الدين أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الكريم الجزري الشهير بابن الأثير
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: مصنَّف جليل على حروف المعجم، جمع فيه المصنِّف كثيرا من أسماء الصحابة -رضي الله عنهم-؛ واستقصى فيه ما وصل إليه من أسمائهم، وأبان فيه الحق فيما اختلف العلماء فيه في النسب والصحبة والمشاهد التي شهدها الصاحب؛ إلى غير ذلك من أحوال الشخص التي لا يعرف الحق فيها. وقد رتبه المصنف على حروف المعجم (أ، ب، ت، ث...) ولزم في الاسم الحرف الأول والثاني الثالث وكذلك إلى آخر الاسم، وكذلك أيضاً في اسم الأب والجد ومن بعدهما والقبائل أيضاً.


ألقاب الصحابة والتابعين تأليف: الإمام الجياني الأندلسي
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: كتاب يبحث أسماء وكُنى الصحابة وألقابهم، بدأه مؤلفه بتفسير قول الله ـ عز وجل ـ {ولا تنابزوا بالألقاب} [الحجرات: 11]، ثم بوَّب ألقاب الصحابة تبويبًا ألفبائيًا.


اتحاف السائل لما لفاطمة من المناقب تأليف: محمد حجازي الشافعي زين العابدين المناوي
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: كتاب يبحث حياة السيدة فاطمة بنت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بدءًا بمولدها، ومرورًا بزواجها، وانتهاءً بوفاتها ـ رضي الله عنها ـ والكتاب يُبرز مناقبها، كما يَروي طَرفًا مما روته من الأخبار، وأنشأته من الأشعار.


اتعاظ الحنفا تأليف: أحمد بن علي المقريزي
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: الكتابُ ثلاثةُ أجزاءٍ، جاء مؤرِخًا للخلافة الفاطمية، بادئًا من نسبها والدعوة لها، ومنتهيًا بسقوطها وأفول نجمها. وعرض المؤلف للخلفاء الفاطميين عرضًا تاريخيًا منظمًا، مع التركيز على السنوات التي حدثت فيها الملمات، من الحوادث والخطوب، واختتم كتابه بما عيب على الفاطميين.


الإحاطة في أخبار غرناطة تأليف: محمد بن عبد الله بن سعيد السلماني اللوشي الأصل ، الغرناطي ، الأندلسي ، أبو عبد الله ، الشهير بلسان الدين ابن الخطيب
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: جمع الكاتب فيه أخبار بلاد الأندلس وبدأها بالأماكن والبقاع والبحار والصناعات ثم ذكر ملوكها ومن ولي إمارتها وترجم لأهم الشخصيات فيها وذكر أشعارهم ومؤلفاتهم.


الإصابة‏ في تمييز الصحابة تأليف: الإمام الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: هو سفر ضخم ضم فيه الحافظ ابن حجر أسماء الصحابة ومن ذكر فيهم وهو ليس منهم ومن أدرك ولم تكن له صحبة وضم أيضا فيه ذكر بعض التابعين وغيرهم ورتبه على حروف المعجم وتحت كل حرف من تحته من أسماء الرواة.


الإكليل من أنساب اليمن وأخبار حمير تأليف: أبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: أهل اليمن من أرق الناس قلوبًا وأجمعهم حكمة فـ (الإيمان يمان والحكمة يمانية) كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ومن هذا المنطلق كان الاهتمام بأهل اليمن وطبائعهم وأنسابهم له حظ وافر في التصنيف؛ ومما صنف في هذا الباب؛ الكتاب الذي بين أيدينا. فجمع فيه مؤلفه أنساب أهل اليمن, وفروعها، ونسب كل مولود إلى أصله النسبي، وذكر ما لكل قبيلة من أنساب ومواليد.


الاستيعاب في تمييز الأصحاب تأليف: أبو عمر يوسف بن عبد البر النمري
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: يعتبر هذا الكتاب من أوائل الكتب التي ألفت في الصحابة ، يذكر في الترجمة اسم الراوي ونسبته وشيئاً من سيرته وما وقع له، وقد يسند المؤلف عنه بعض الأحاديث وقد رتبهم المصنف على حسب ترتيب الحروف عند أهل المغرب، ثم إن المحقق قد غير هذا الترتيب إلى الترتيب الألفبائي المعروف ليسهل البحث فيه.


البداية والنهاية تأليف: الإمام الجليل الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل ابن كثير
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: قال ابن كثير:[ فهذا الكتاب أذكر فيه بعون الله وحسن توفيقه ما يسره الله تعالى بحوله وقوته من ذكر مبدأ المخلوقات‏:‏ من خلق العرش والكرسي والسماوات، والأرضين ...، وقصص النبيين ... ، حتى تنتهي النبوة إلى أيام نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه ...... ثم نذكر ما بعد ذلك إلى زماننا، ونذكر الفتن والملاحم وأشراط الساعة‏.‏ ثم البعث والنشور وأهوال القيامة.... وما ورد في ذلك من الكتاب والسنة والآثار والأخبار المنقولة المعقولة عند العلماء وورثة الأنبياء... ] فكان الكتاب بحق المرآة الصادقة ، والمرجع الأصيل لأهل هذا الفن


التنبيه والإشراف تأليف: علي بن الحسين بن على ، المسعودي ، أبو الحسن . من ذرية عبد الله بن مسعود
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: يُعدُّ الكتابُ تكملةً لسلسلة من الكتب التي ألفها المسعودي. وقد بدأ الكتاب بذكر الطبقة الأولى من ملوك الفرس، واختتم بذكر خلافة المطيع. وقد أودعه مؤلفه لمُعًا من ذكر الأفلاك وهيئآتها، والرياح ومهابها، وأفعالها، والأرض وشكلها، وما اتصل بذلك من الكلام في عروض البلدان، وأطوالها، وذكر البحار. وما كان من الكوائن والأحداث العظام الديانية والملوكية في أيامه، وذكر مولد النبي ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ ومبعثه وسيرته.


الرحيق المختوم تأليف: صفي الرحمن المباركفوري
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: يتناول هذا الكتاب دراسة للسيرة النبوية في عهديها المكي والمدني دراسة تفصيلية بأسلوب عصري وجيز، وقد حاز هذا الكتاب على المركز الأول في مسابقة السيرة النبوية العالمية التي نظمتها رابطة العالم الإسلامي عام 1396هـ .


السلوك تأليف: أحمد بن علي المقريزي
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: كتاب تاريخي يهتم بسرد الأحداث التاريخية منذ سنة ثمان وستين وخمسمائة إلى سنة أربع وأربعين وثلاثمائة.


السيرة النبوية تأليف: عبد الملك بن هشام المعافري
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: يعتبر هذا الكتاب من أهم المصادر التي تتناول سيرة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بدءًا من ميلاده وحتى لحوقه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالرفيق الأعلى، وقد اعتمد مؤلفه على سير ابن إسحاق، غير أنه هذبها وزاد فيها ونقص منها وحرر أماكن واستدرك أشياء.


الصلة تأليف: هو خلف بن عبد الملك بن مسعود بن موسى بن بشكوال ، أبو القاسم ، الأنصاري، الأندلسي
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: جمع فيه مؤلفه الأعيان من بلاد الأندلس، وترجم لهم مرتبا أسماءهم على حروف المعجم. وتحته ترجمة خاصة بالمترجم له ذاكرًا فيها اسمه وكنيته ومشايخه ومن روى عنه ومولده ووفاته ومؤلفاته.


الطبقات الكبرى تأليف: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: يعد هذا الكاتب من أقدم الكتب التي وصلت إلينا من كتب التواريخ الجامعة لرواة السنة من ثقات وضعفاء ، وهذ القسم هو الجزء المتمم لتابعي أهل المدينة ومن بعدهم من ربع الطبقة الثالثة إلى منتصف الطبقة السادسة ، وهو مرتب على الطبقات وقد تكلم على الرواة جرحاً وتعديلاً .


العبر في خبر من غبر تأليف: الإمام محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: يتناول المؤلف في هذا الكتاب سرد الأحداث والوقائع التاريخية وذكر وفيات الأعيان، ورتبه على حسب الطبقات التاريخية؛ فيذكر في كل سنة ما حدث فيها بداية من السيرة النبوية ونهاية بسنة اثنتين وسبعين وسبعمائة.


الكامل في التاريخ تأليف: عز الدين أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الكريم الجزري الشهير بابن الأثير
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: كتاب الكامل يعد العمدة في كتب التاريخ حيث إنه كما يقول مؤلفه: (قد جمعت في كتابي هذا ما لم يجتمع في كتاب واحد ومن تأمّله علم صحّة ذلك)‏. فجمع التاريخ من بطون الكتب ووفق في الروايات وضبط أبوابها وفصولها وجمع الأحداث تحت عناوينها، حتى خرج الكتاب كما هو الآن يعتمد عليه العالم ولا يمل منه طالب علم حتى ذاع صيته وعلى نجمه وظهرت فوائده.


المسالك والممالك تأليف: عبيد الله بن أحمد بن خرداذبه أبو القاسم
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: قال مؤلفه: (هذا كتاب فيه صفة الأرض، وبنية الخلق عليها, وقبلة أهل كل بلد والممالك والمسالك، وكل ربع من الشماليّ والجنوبيّ سبعة أقاليم، وذكرّ بطليموس في كتابه أن مدن الأرض على عهده كانت أربعة آلاف ومائتي مدينة).


المنتظم في التاريخ تأليف: أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: يُعَدُّ هذا الكتابُ موسوعةً تاريخيةً، وتأتي أهميته؛ لأنه ليس كتاب تاريخ وسيرة فقط، وإنما هو كتاب ترجمة، مصحوبة بتعديل وتجريح. ويقع الكتابُ في أربعة أجزاء، يبدأ جزؤه الأول بترجمة لأحمد بن محمد بن هارون أبي عبد الله الجسري، وينتهي جزؤه الأخير بترجمة لأحمد بن عيسى بن أبي غالب أبي العباس الأبروزي.


المنمق من أخبار قريش تأليف: محمد بن حبيب بن أمية بن عمرو ، البغداديّ ، الهاشمي بالولاء ، الأخباري ، أبو جعفر ، من موالي بني العباس
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: جمع المؤلف في هذا الكتاب الفضائل التي حظيت بها قريش، وأورد الآثار التي دلت على ذلك، ثم ذكر معادن قريش وتاريخها وأهم الأحداث التي مرت على قريش ثم عقب بذكر من كان له شرف من أهل قريش ثم ختم بالمشبهين بالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ .


المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار تأليف: أحمد بن علي بن عبد القادر ، الحسيني ، العبيدي ، المقريزي ، تقي الدين ، أبو العباس
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: يقع الكتابُ في أربعة أجزاء، تكفل الجزء الأول منه: بمسائلَ جغرافيةٍ، وأمورٍ تاريخية، وحديث عن معالم للعمران البشري. ثم كان الجزء الثاني: عن تاريخ الخليقة في كلياته العامة، وأصوله المتشابكة المشتركة. والجزء الثالث: عُني ببعض الوقائع، والحوادث، والمعالم. واهتم الجزء الأخير بالمساجد الجامعة، والفرق العقائدية، والمشاهد، والكنائس... إلخ.


النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة تأليف: جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن تغري بردي
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: صدّر المؤلف كتابه بذكر فتح مصر على يد جيش المسلمين بقيادة عمرو بن العاص رضي الله عنه , ثم ذكر من ملك مصر قبل الإسلام ، ثم عقب بمن تولى خلافة مصر بعد الإسلام؛ ذاكرًا أهم الأحداث التي وقعت في خلافته. فجمع المؤلف بذلك بين دفتي كتابه من تولوا إمارة مصر قبل الإسلام وبعد الإسلام إلى نهاية سنة إحدى وسبعين وثمانمائة.


النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية تأليف: يوسف بن رافع بن تميم بن عتبة الأسدي الموصلي, أبو المحاسن بهاء الدين, المشهور بابن شداد
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: الكتابُ سيرة ذاتية تاريخية ـ أو يكاد ـ يقع في مقدمة مهدت لموضوع الكتاب، يعقبها القسم الأول: الذي اهتم فيه بذكر مولد الناصر صلاح الدين وخصائصه، وكان القسم الثاني: في بيان تقلبات أحواله وفتوحاته في تواريخها، ثم انتهى الكتاب بمرض ووفاة الناصر صلاح الدين.


الوعد من خيبر إلى القدس تأليف: مخلص برزق
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: هذا الكتاب يعد محاولة جيدة لفهم تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، كما أن المؤلف أطلق على هذا الكتاب اسم الوعد من خيبر إلى القدس ودلل بالتاريخ أن غزوة خيبر يتشابه تاريخها مع تاريخ سقوط القدس، ثم دلل أيضا على أن الحرب بيننا وبين اليهود حرب دينية عقائدية وأن الصراع بيننا وبين اليهود صراع عقيدة.


تاريخ أبي الفداء تأليف: الملك المؤيد إسماعيل بن أبي الفداء
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: بدأ أبو الفداء في تاريخه بذكر الأنبياء على الترتيب ، ثم ذكر ملوك الفرس والفراعنة، وملوك العرب قبل الإسلام، ثم ذكر الأمم وأحياء العرب، ثم شرع في التاريخ الإسلامي؛ وبدأه بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، وغزواته، وحياته، وصفاته، ثم ذكر الخلفاء الراشدين؛ وما حدث في خلافتهم؛ ثم رتب الأحداث بعد ذلك على التاريخ إلى أن وصل لسنة تسع وأربعين وسبعمائة فختم بها.


تاريخ أصفهان تأليف: الإمام الحافظ أبو نعيم بن مهران الأصبهاني
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: يقع الكتابُ مبوَّبًا في: مقدمة وجزأين، أما المقدمة فقد ذكر فيها المؤلف البواعثَ التي دفعته لتأليف كتابه. وبدأ الجزء الأول من الكتاب بباب: مَنْ اسمه أحمد أحمد بن الأحجم، والباب الأخير، كان بعنوان: باب مَنْ اسمه عبد العزيز عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة بن الماجشون. والكتاب يشتمل على أسامي الرواة، والمحدثين من أهل أصبهان. ممن حدَّث بها. إضافةً إلى ذكر من قدمها من القضاة، والفقهاء، مع ذكر طَرَفٍ من بَدْءِ أصبهان، وبنائها، وخصائصها، ولقد توخى المؤلف أن يكون ذلك كله مرتبًا على ترتيب حروف المعجم.‏


تاريخ ابن خلدون تأليف: عبدالرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: يقع الكتابُ في أربعة أجزاء، اشتمل الجزء الأول على: مقدمة في فضل علم التاريخ، ثم تحدث بإسهاب عن طبيعة العمران في الخليقة. وجاء الجزء الثاني ليعالج الانتفاضات التي حدثت من الخوارج وغيرهم. ثم بدأ الجزء الثالث بولاية أسفار على جورجان والري، وانتهى بالخبر عن الآثار التي أظهرها السلطان في أيامه. واستهل الجزء الرابع بالخبر عن فرار أبي إسحاق وبيعة رباح له، وما قارن ذلك من أحداث، وانتهى بولاية القضاء الثالثة والرابعة والخامسة بمصر.


تحفة المحبين والأصحاب في معرفة ما للمدنيين من أنساب تأليف: عبد الرحمن الأنصاري
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: هذا الكتاب رتبه مؤلفه على حروف المعجم وهو يتكلم فيه عن بيوت من قدم المدينة من كبار العلماء على مر العصور وذكر نسبهم وفضلهم وعلمهم؛ كما يحتوي على كثير من تراجم وأنساب العرب جميعا وذكر من تركوه من الأولاد والبنات وبالجملة فهو كتاب فريد في بابه.


تقريب التهذيب تأليف: الإمام الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: يقول المصنف رحمه الله: " لما فرغت من تهذيب ‏(‏تهذيب الكمال‏ في أسماء الرجال)، الذي جمعت فيه مقصود ‏(‏التهذيب‏)‏ لحافظ عصره أبي الحجاج المزي، من تمييز أحوال الرواة المذكورين فيه، وضممت إليه مقصود ‏(‏إكماله‏)‏ للعلامة علاء الدين مغلطاي، مقتصراً منه على ما اعتبرته عليه، وصححته من مظانه، من بيان أحوالهم أيضاً، وزدت عليهما في كثير من التراجم ما يتعجب من كثرته لديهما، ويستغرب خفاؤه عليهما‏:‏ وقع الكتاب المذكور من طلبة الفن موقعاً حسناً عند المميز البصير، إلا أنه طال إلى أن جاوز ثلث الأصل، ‏(‏والثلث كثير‏)‏‏.‏ فالتمس مني بعض الإخوان أن أجرد له الأسماء خاصة، فلم أوثر ذلك، لقلة جدواه على طالبي هذا الفن، ثم رأيت أن أجيبه إلى مسألته، وأسعفه بطلبته، على وجه يحصل مقصوده بالإفادة... وسميته‏ تقريب التهذيب.


دراسة لسقوط ثلاثين دولة إسلامية تأليف: دكتور عبد الحليم عويس
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: هذا الكتاب .. يتناول " أوراقا ذابلة من حضارتنا " من خلال تركيزه على سقوط دول إسلامية بعضها كان درسا أبديا حين كانت الأمراض خبيثة وفتاكة ، وحينما ذهبنا نطلب الدواء من عدونا .. فكانت فرصته لإعطائنا السموم القاتلة .. ولعل هذا الدرس لم يتضح بجلاء إلا في الأندلس وجزر البحر الأبيض المتوسط كصقلية ..


زاد المعاد في هدي خير العباد تأليف: الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية
موضوع: الفقه وأصوله - السيرة والتاريخ
نبذة: كتاب زاد المعاد لصاحبه ابن القيم الذي اشتهر بفهمه العميق ودقة صياغة عباراته فجمع في كتابه هذا نتفًا من الآداب, وذكر فيه سيرة خير العباد صلى الله عليه وسلم في غزواته وحياته وبين هديه صلى الله عليه وسلم في معيشته وعباداته ومعاملته لأصحابه وأعدائه. فصار بذلك زادًا للسالكين ومنارة للحائرين وهاديًا للمقتفين أثر النبي صلى الله عليه وسلم. وصدق من قال: لا يخلو بيت من زاد، والبيت الذي خلى من الزاد لبيت فقير.


صفة جزيرة العرب تأليف: أبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: جمع المؤلف في كتابه ما لجزيرة العرب من فضائل وذكر أقاليمها وطبائع أهلها وذكر أطول مدن العرب المشهورة، ثم شرع في ذكر اليمن ومدنها وأوديتها وعيونها، ثم ختم بمحجة صنعاء إلى مكة.


طبقات الشافعية الكبرى تأليف: القاضي تاج الدين عبد الوهاب بن السبكي
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: قال القاضي تاج الدين عبد الوهاب بن السبكي عن طبقاته : ألفنا كتابا فيه مبسوطا حافلا حاويا لما يراد منه وذلك لأنا نستوعب ترجمة الرجل على الوجه الملائم وإذا كان ممن غلب عليه الفقه وقلّت الرواية عنه أعملنا جهدنا في تخريج حديثه وربما ذكرنا بعد التراجم حادثة عظمى فشرحناها ولم يخل الكتاب مع ذلك عن حكايات وأشعار وملح ونوادر.


عثمان بن عفان تأليف: الشيخ محمد رضا الأديب المصري
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: والكتاب مرجع مهم ـ لدراسة سيرة ثالث الخلفاء الراشدين: عثمان بن عفان، ذي النورين ـ يتميز بالموضوعية في التناول، والمنهجية في العرض، والصدق في المعالجة، والكتاب دراسة جادة، تصفي من الروايات شوائبها، وتُرسي من الحقائق رواسخها، بعيدًا عن الغلو والتشويش.


عجائب الآثار في التراجم والأخبار تأليف: عبد الرحمن الجبرتي
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: يقول مؤلفه: (إني كنت سودت أوراقًا في حوادث آخر القرن الثاني عشر وما يليه من أوائل الثالث عشر الذي نحن فيه جمعت فيها بعض الوقائع إجمالية وأخرى محققة تفصيلية وغالبها محن أدركناها وأمور شاهدناها واستطردت في ضمن ذلك سوابق سمعتها ومن أفواه الشيخة تلقيتها وبعض تراجم الأعيان المشهورين من العلماء والأمراء المعتبرين وذكر لمع من أخبارهم وأحوالهم وبعض تواريخ مواليدهم ووفياتهم فأحببت جمع شملها وتقييد شواردها في أوراق متسقة النظام مرتبة على السنين والأعوام ليسهل على الطالب النبيه المراجعة ويستفيد ما يرومه من المنفعة)


عيون الأثر في المغازي والسير تأليف: ابن سيد الناس
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: جمع فيه مؤلفه ما ذكر في الأخبار والآثار متعلقًا بمولد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وحياته, ونبوته, وزوجاته, ومبدأ المبعث, والهجرتين إلى الحبشة, والهجرة إلى المدينة, ومغازيه, وبعوثه, ووفاته ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثم شرع في الحديث عن شمائله, وزوجاته, وأولاده, ومواليه, وخيله, وسلاحه, .....إلخ


فتوح البلدان تأليف: أحمد بن يحيى بن جابر البلاذري
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: هذا الكتاب يذكر فيه المؤلف تاريخ الفتوح الإسلامية بداية من دخول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ المدينة المنورة وقصة بناء المسجد ثم يطوف المؤلف في الحقبة التاريخية للخلفاء الراشدين ويستعرض أهم الأحداث التاريخية التي وقعت في عصر الخلافة الراشدة، ولعل أهم ما يميز الكتاب ذكره للبلدان التي فتحت وأهم الأحداث التي وقعت في هذه البلدان، وذكره كذلك لأهم ما يميز كل بلد عن الأخرى.


فتوح الشام تأليف: أبو عبدالله بن عمر الواقدي الواقدي
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: يعد الكتاب من أهم الكتب في ذكر تواريخ الشام وذكر معاركها ويتكون الكتاب من جزأين بدأ في الجزء الأول بذكر وصية للجند وذكر المعارك ، وفي الجزء الثاني ذكر الفتوحات التي تمت في بلاد الشام.


فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه تأليف: فضيلة الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: لما كانت محبة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فرضاً واجباً على كل مسلم وكان شكرهم والثناء عليهم وموالاتهم من ألزم الفروض وأوجب الواجبات، ولما كانت المحبة لا تتم إلا بالمعرفة، والوقوف على فضائلهم ومناقبهم؛ وضع المؤلف هذا الكتاب، وجمع فيه فضائل أصحاب النبي المشهورين، وبيان ثناء الله عليهم وشهادة النبي صلى الله عليه وسلم لهم تذكيراً بحقهم على كل مسلم ومؤمن، وقياماً بجزء من الواجب علينا نحوهم. وبدأ فيها بأفضل الصحابة أبي بكر رضي الله عنه ولعن الله من ذمه وآذاه. وذكر فيها فضائله ومناقبه وشيء من حياته .


لب اللباب في تحرير الأنساب تأليف: عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد بن سابق الدين ، الخضيري ، المعروف بـ جلال الدين السيوطي
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: يقع هذا الكتاب على حروف المعجم، وهو بمثابة معجم لضبط أسماء الأشخاص، وأسماء البلدان، ويمتاز بدقة الضبط، وحسن العرض. والكتاب مختصرٌ، اختزله السيوطي من نسخة صحيحة، مقابلة على أصل ابن الأثير. وقد استقصى السيوطي في هذا المختصر كثيرًا مما في الأصل، واستدرك منه جمعًا جمًا، وغالب ما زاده من معجم البلدان لياقوت الحموي.‏


لباب الأنساب تأليف: أحمد بن الحسين بن علي بن عبد الله بن موسى ، أبو بكر ، البيهقي
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: جاء الكتابُ أبوابًا، وفصولاً، وفوائدَ، استهله المؤلف بمقدمة: فَرَّقَ فيها بين الأسباط، والقبائل، والبطون، والأفخاذ. ثم عَرَضَ في الفصل الأول: لفضل ذكر مَنْ صنف في علم الأنساب في البلدان، وحمل الفصل الأخير عنوان: ذكر السادات، والأشراف الذين يأخذون الأرزاق. والكتاب من الكتب التي تعرضت للطائف أنساب النقباء، ومدنهم، ومسقط رءوسهم.


مرآة الجنان وعبرة اليقظان تأليف: الإمام العالم العلامة أبو محمد عبدالله بن أسعد اليمني المعروف باليافعي‏
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: قال عنه مؤلفه: (فهذا كتاب لخصته واختصرته مما ذكره أهل التواريخ والسير أولو الحفظ والإتقان في التعريف بوفيات بعض المشهورين المذكورين الأعيان وغزوات النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم وشيء من شمائله ومعجزاته ومناقب أصحابه وأموره وأمور الخلفاء والملوك وحدوثها في أي الأزمان على وجه التقريب لمعرفة المهم من ذلك دون الاستيعاب واستقصاء ذكر الأوصاف والأنساب).


نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب تأليف: أحمد بن علي القلقشندي
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: يشتمل هذا الكتاب على مقدمة وثلاثة أبواب وخاتمة يستعرض فيه المؤلف فضل علم الأنساب وأهمية دراسته، وطبقات هذا العلم، ثم يعرج المؤلف بعد ذلك إلى دراسة نسب القبائل العربية يصدره بذكر نسب قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يختم المؤلف الكتاب بذكر أحوال العرب الدينية والسياسة والاقتصادية قبل وبعد الإسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hafrat.mam9.com
wafae sarah
Admin
Admin
avatar

119
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمر : 24
الموقع : http://alwafae.ahlamountada.com

مُساهمةموضوع: رد: ----------السيرة النبوية   الثلاثاء يونيو 08, 2010 8:42 pm

بارك الله فيك على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwafae.ahlamountada.com
 
----------السيرة النبوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عهود الوفاء  :: 
المنتدى الاسلامى
 :: الكتب الاسلاميه
-
انتقل الى: